مقالات

الدكتور سعيد شبار يكتب: أنَّى يستجاب لدعاء تم بطريقة ممنوعة شرعًا وقانونًا

آلمني كثيرا ما رأيت البارحة ليلا من خروج بعض المواطنين في تجمعات بل مسيرات في دعاء وتكبير لله تعالى ليرفع عنا هذا البلاء. وأنا إذ أنطلق من حسن نية هؤلاء وصدقهم وحماسهم، أنبه كما فعل غيري، إلى أنهم ارتكبوا مخالفات، وجب تحذيرهم منها، أقل ما يقال فيها أنها تمنع الاستجابة لهذا الدعاء، وهي مخالفات للشرع والقانون معا.
فكيف يستجيب لك الله تعالى وأنت تخالف أمره ونهيه؟؟ وأنت تتحدى ولو من غير قصد تحذيره لك؟؟ وأنت تخالف هدي وارشاد رسوله الكريم لك؟؟ وأنت تخرج عن إجماع الأمة بل والبشرية جمعاء؟؟
ــ فالله تعالى يقول: “ولا تلقوا بأيديكم الى التهلكة”، وهذا الخروج ليس إلاّ إلقاء طوعيا وإراديا بالأيدي إلى التهلكة.
ــ والله تعالى يقول: “ولا تقتلوا أنفسكم إنه كان بكم رحيما”، وهذا الخروج ليس إلاّ قتلا للنفس وتنكبا عن رحمة الله.
ــ والله تعالى يقول: “ومن يقتل مومنا متعمدا فجزاؤه جهنهم خالدا فيها وغضب الله عليه ولعنه وأعد له عذابا عظيما”، وهذا الخروج المتعمد الذي تجاوز فيه أصحابه الحظر الشرعي والقانوني هو مظنة مؤكدة لقتل الأنفس عمدا، ولك أن تتأمل أكبر عقوبة مغلظة مقررة في الدين بعد الشرك بالله، عقوبة خماسية تقشعر لها قلوب المؤمنين حقا، وكان يكفي منها واحدة. لكنها حرمة النفس التي هي نفخة من روح الله. فأنظر إلى شناعة وفداحة ما تقدم علية أخي الذي خرج ليلا يدعو الله.
ــ والله تعالى يقول: “من قتل نفسا بغير نفس أو فساد في الأرض، فكأنما قتل الناس جميعا ومن أحياها فكأنما أحيى الناس جميعا”، ففي أي معسكر تقف أخي الذي خرج في مسيرة جماعية، معسكر إحياء الأنفس الذي تجتهد فيه وتسعى إليه البشرية كلها اليوم، أو معسكر قتل الأنفس بسبب التجمعات الناقلة للعدوى.
ــ وورد عن النبي صلى الله علية وسلم أحاديث عديدة، منها: “لا يوردن ممرض على مصح”، أي نهيه عن مخالطة الأصحاء للمرضى والمرضى للأصحاء. و“فِرَّ من المجذوم فرارك من الأسد” دفعا لانتقال العدوى. والنهي عن دخول بلدة فيها الطاعون أو الخروج منها، كي لا تتسع مساحته.
فكيف نتجنب هذه المخالطة؟ وكيف نتجنب نقل العدوى؟ ونحن لا نكاد نعرف من منا المريض والصحيح إلاّ بعد فترة، كما أن قصد النهي النبوي ليس إلا درء آفة انتشار العدوى.
فهل نحن ممتثلون لهذا التوجيه النبوي الشريف بهذا الخروج؟؟ وهل منع انتشار العدوى المقصودة في كل ما تقدم يتم بالخروج والمخالطة أم بلزوم البوت واجتناب التجمعات؟؟
ــ ثم إن هناك إجماعا وطنيا للخبراء والعلماء والباحثين والمؤسسات…، من أجل إنقاذ البلاد والعباد في سباق محموم مع الزمن، فكيف يتسنى لك أخي الذي خرج أن تستهين بكل هذه المجهودات، وأن تكون بخروجك عن الإجماع سببا في توسيع دائرة العدوى ورفع عدد المصابين؟؟ ألا يؤلمك رقم واحد إذا انضاف إلى العدد؟؟ فكيف بالآلاف لدى الشعوب الأخرى؟؟ أليس المؤمن هو من أحب لأخيه ما يحب لنفسه؟؟
ــ إذا كان هناك من يدعو الناس إلى الخروج للدعاء أو التجمع على السطوح للابتهال، فهو من أجهل الناس بالدين والدنيا معا، وليعلم أنه مسؤول بين يدي الله تعالى عن الأنفس التي تصاب وتزهق بسبب جهله. فلماذا لا يلزم الناس بيوتهم، ولماذا لا يلجم آخرون أفواههم من “الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا”؟؟
ــ بإمكان كل منا أن يدعو في بيته خاشعا متبتلا موقنا، برفع العدوى عن الناس وطلب الرحمة والشفاء لهم. أليس الله معنا حيث كنا؟؟ “وهو معكم أينما كنتم”، أليس الله قريبا منا يجيب دعوة الداعي إذا دعاه؟؟ “وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداعي إذا دعان”. فهل لا يرانا الله تعالى إلاّ إذا تجمهرنا، ولا يستجيب لنا إلا إذا ارتفعنا على السطوح؟؟ تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا.
ــ للأسف هناك سلوكيات لمتدينين يسيئون بها إلى الدين، ويشغب بها عليهم لا دينيون. فنحن مع الدعاء والرجاء الصادق، قصد رفع البلاء من خالق الكون والإنسان ومقدر الأسباب. لكن من أراد الدعاء عليه أن يتحقق بشروطه وأن يتجنب موانعه، ومن لم يرد الدعاء فما عليه إلاّ البحث عن كوكب آخر لأن كل الأمم والشعوب اليوم تبحث عن العلاج للدواء وتدعو الله طلبا للشفاء.

التعليقات

اظهر المزيد

أ. د. سعيد شبار

أكاديمي وباحث مغربي، ـ رئيس مركز دراسات المعرفة والحضارة، كلية الآداب بني ملال، ويعمل أستاذا للتعليم العالي بجامعة السلطان مولاي سليمان، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، شعبة الدراسات الإسلامية، بني ملال، المغرب. (التحاق سنة 1990). حصل على دكتوراه الدولة في مجال الفكر والأصول في موضوع: الاجتهاد والتجديد في الفكر الإسلامي المعاصر، دراسة في الأسس المرجعية والمنهجية. جامعة محمد الخامس الرباط. 2000م، وهو محاضر في الفكر الإسلامي والحضارة، والعقيدة وتاريخ الأديان. له مسؤولية وعضوية بالعديد من مجالس وهيئات الكلية والجامعة. (مجلس جامعة القاضي عياض سابقا وجامعة السلطان مولاي سليمان حاليا، مجلس كلية الآداب، اللجنة العلمية، اللجنة البيداغوجية، لجنة التحكيم في النشر، لجنة الخزانة، منسق سابق للمكتب المحلي لنقابة التعليم العالي الوطنية بالكلية والجهوي بالجامعة...). وهو كذلك خبير في الشؤون الثقافية، ومحكم في نشر الأبحاث والدراسات لدى مراكز ومؤسسات علمية وطنية ودولية، وعضو بالعديد من المؤسسات العلمية والثقافية. أستاذ زائر للعديد من الجامعات الوطنية والدولية. مشارك في العديد من الندوات والمؤتمرات الوطنية والدولية. (أزيد من 200مشاركة وطنية ودولية). له أبحاث ومقالات علمية منشورة بمجلات ودوريات وطنية ودولية. (أزيد من 100 بحث ودراسة). من كتبه المطبوعة: "النص الإسلامي في قراءات الفكر العربي المعاصر"، "المصطلح خيار لغوي وسمة حضارية". أعيد طبعه مع تعديل عليه بعنوان: "المصطلحات والمفاهيم في الثقافة الإسلامية، بين البناء الشرعي والتداول التاريخي"، "الحداثة في التداول الثقافي العربي الإسلامي،نحو إعادة بناء المفهوم"، "النخبة والأيديولوجيا والحداثة في الخطاب العربي المعاصر"، "الاجتهاد والتجديد في الفكر الإسلامي المعاصر، دراسة في الأسس المرجعية والمنهجية". "الثقافة والعولمة، وقضايا إصلاح الفكر والتجديد في العلوم الإسلامية". "حوارات، من أجل الذكرى والذاكرة حول قضايا في الفكر العربي والإسلامي  والغربي (د المسيري، د الجابري، د أركون، د طه عبد الرحمن)".  كتب في طور الإعداد: ـ المدرسة السلفية المغربية، خصوصية الماضي والحاضر. ومفهوم الوسطية منهجا في الفكر واستقامة في السلوك. إشكالات مفهومية في الفكر والدين والدولة. الهوية والقيم، ومشكلات الاندماج والتعارف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق