حوارات

إشكالات البحث التاريخي وآفاق تطويره.. حوار مع الدكتور محمد بالعربي حواش

الملخّص

حاوره: د. محمد علا  ود. عبد الله أخواض

عُرف الدكتور محمد بالعربي حواش داخل الأوساط الأكاديمية بصرامته المنهجية، ودقة مفاهيمه التحليلية، واختياراته الفلسفية، وهو مهووس بالدرس التاريخي ومنهجيته المعرفية الحفرية.  فالتاريخ عنده مختبر لتجارب إنسانية ثرية ومتعددة، تتيح إمكانات الترقي متى استوعب العقل سننها وقواعدها المتحكمة، ينتقي من العلوم المتعددة رحيقها، ليصنع وصفة تصلح للنظر السليم للأحداث والقضايا الماثلة أمام الإنسان.

وقد زاد من سعة أفقه شخصيته المنفتحة وما اتسم به من خلق مكنه من توثيق العلاقات العلمية مع عدد كبير من الباحثين من تخصصات متعددة.

ويأتي هذا الحوار معه في سياقات متعددة، أولها سياق الانفتاح على رؤى تمتح من فلسفة التاريخ منهجها وأدواتها. وثانيها سياق معرفي يسعى إلى قراءة جديدة للتاريخ تتيح فرص أفضل لوعي الماضي، وإدراك الحاضر، والتخطيط للمستقبل، والتعايش بين الهويات، وهو حوار نسعى من خلاله البحث عن إجابات معرفية منهجية من مشارب فكرية متعددة عن إشكالات الواقع المعاصر المركّبة.

والدكتور محمد بلعربي حواش باحث وأكاديمي مغربي، أستاذ للتعليم العالي تخصص التاريخ الحديث والمعاصر بكلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة السلطان مولاي سليمان، بني ملال.

لقراءة الحوار كاملا المرجو الضغط هنا

التعليقات

اظهر المزيد

أ. د. محمد بلعربي حواش

باحث وأكاديمي مغربي، يعمل حاليا أستاذا للتعليم العالي تخصص التاريخ الحديث والمعاصر بكلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة السلطان مولاي سليمان، بني ملال. حصل على شهادة الدكتوراه في التاريخ والحضارات، جامعة ليون الثانية، فرنسا، 1989، تحت عنوان: «مغرب الثلاثينات: التحولات السوسيوـ اقتصادية وامتداداتها السياسية». وهو أستاذ زائر في عدد من الجامعات المغربية، وله عضوية في عدد من اللجان والهيئات العلمية والبحثية بالجامعة وخارجها، عضو مؤسس لمركز المعرفة والحضارة بالكلية 2007م، من مؤلفاته: "ـخطاب التضامن الإسلامي في ضوء حملة نابليون بونابرت على مصر والشام وموقف المغرب منها،(1798-1801)، الشبكة العربية للأبحاث والنشر، بيروت، 2013م، "دراسات وبحوث حول إفرقيا والمجال العربي ـ المتوسطي، مركز النشر الجامعي، تونس، 2013 (كتاب جماعي)، "جوانب من علاقات المغرب بالبلدان المتوسطية (مصرـ بلاد الشام ـ فرنسا)، دار أبي رقراق للطباعة والنشر، الرباط، 2015م، (كتاب جماعي) وكتاب "نظرات في تاريخ المدن المغربية، المطبعة الملكية، الرباط، 2018م"، (كتاب جماعي) ....إلخ. وشارك في عدد من المؤتمرات الدولية والوطنية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق