دراسات

سؤال الحرية في الفكر العربي والإسلامي المعاصر: أبو القاسم حاج حمد نموذجا

الملخّص    

لا تعسف في القول إن مشكلة الحرية هي بلا شك من أقدم المشكلات وأعقدها. حقا إن مشكلة الحرية هي قفل الميتافيزيقا الذي علاه الصدأ من كل جانب -على حد تعبير الفيلسوف الانجليزي بين Bain-، ولكنها قد اكتسبت أهمية جديدة في الفلسفة المعاصرة بحيث قد يكون من الممكن أن نعدها مفتاح المشكلات جميعا.

لقد أبدى التيار الإسلامي حرصا على التميز في التعامل مع مفهوم الحرية، وتقديم فهم يختلف عنه في المجال التداولي الآخر، عنينا الغربي؛ فبينما يسعى هذا الأخير لمفصلة مفهوم الحرية في ضوء قوانين الطبيعة وإكراهاتها، وقوانين التاريخ والبحث عن مساره والتساؤل عن الحتمية والتقدم والهادفية، والعلاقة بين الفرد والمجتمع والبحث في علاقات السُلطة، ينظر المُسلم لمفهوم الحرية الإنسانية وهو يأخذ في اعتباره – إضافة لهذه المعاني – الفعالية الإلهية في الكون، فحتّى الخلاف الشهير بين المعتزلة والأشاعرة في قضية خلق الأفعال لم يُلغِ فيه أي من الطرفين الفعالية الإلهية في الكون، كما أكدت جميع الفرق الكلامية على أهمية هذه النقطة.

تأتي الدراسة –إذاً- بهدف تتبع تطور الخطاب الإسلامي في مسألة الحرية متخذين من الحرية في فكر  أبي القاسم حاج حمد أنموذجا، محاولين من خلالها سد فراغ ظل تراثنا المدون بالعربية يعانيه؛ إذ لا نلمس اهتماما بدراسة تطور الخطاب الإسلامي في مسألة الحرية فهناك مجرد حديث عام ومجزء حولها، وتكاد تنعدم الدراسات المعمقة والمتخصصة، مع أن هذا لا يعني عدم ورود إشارات حولها في بعض دراسات تاريخ الفكر العربي الحديث، لكنها تتحدث عن المسألة في سياق الحديث عن أسباب التأخر أو التقدم مثلا، أو في سياق الحديث عن العلاقة بالغرب، أو غير ذلك. إضافة إلى بعض الدراسات الأكاديمية التي درست المسألة بشكل يكتنفه الكثير من التعميم وتنقصه الروح العلمية المنصفة، أو يغلب عليها الطابع الصحفي، فبقيت تلك الدراسات أسيرة لمواقف أيديولوجية مسبقة، أو أسيرة لآراء متحيزة يجري تداولها كمسلمات.

للاطلاع على البحث كاملاً المرجو الضغط هنا

التعليقات

اظهر المزيد

د. محمد الناصري

باحث مغربي، يعمل أستاذا للفكر الإسلامي، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة السلطان مولاي سليمان، المغرب، عضو مؤسس لمركز دراسات المعرفة والحضارة، من مؤلفاته: العلاقة مع الآخر في ضوء الأخلاق القرآنية، دار الهادي،2009م،  بيروت، لبنان. ثقافة السلام بين التأصيل والتحصيل، وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، 2014م، الكويت. الاجتهاد والتجديد: دراسات مهداة للمفكر رضوان السيد، (مع مجموعة من المؤلفين)، 2014م، مجلة الإحياء، الرباط، المغرب. موسوعة الفلسفة الإسلامية: جدل الأصالة والمعاصرة، (مع مجموعة من المؤلفين)،دار ابن النديم للنشر والتوزيع، الجزائر، دار الروافد الثقافية، ناشرون، بيروت، ط، الأولى، 2016م. مسألة الآخر في الإسلام: نحو تجاوز لإشكالات في فقهنا الموروث، مكتبة الإسكندرية، مصر، 2017م. المعرفة والابستمولوجيا، (مع مجموعة من المؤلفين)، دار ابن النديم للنشر والتوزيع، الجزائر، دار الروافد الثقافية، ناشرون، بيروت، ط، الأولى، 2017م. مقاربات معرفية في الإصلاح الديني، (مع مجموعة من المؤلفين)، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء، ط، الأولى، 2016م. في تفكيك خطاب التطرف، (مع مجموعة من المؤلفين)، 2018م، رابطة العالم الإسلامي، بمكة. شارك في عدد من المؤتمرات الوطنية والدولية، منها: المشاركة في ورشة: "موسوعة مفكر" التي تعنى بالترجمة لمفكري الإسلام الذين عاشوا في القرن العشرين وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، الكويت. المشاركة في المؤتمر العالمي: "الحوار وأثره في الدفاع عن النبي صلى الله عليه وسلم".  جامعة الملك محمد بن سعود الإسلامية، الرياض، المملكة العربية السعودية. المشاركة في الندوة الدولية: "الاصلاحية الإسلامية وسؤال الهوية". مركز الدراسات الإسلاميةـ القيروان، جامعة الزيتونة، تونــــــــــــس. المشاركة في الدورة التدريبية: " القرآن الكريم و خطابه المتجدد". تنظيم المعهد العالمي للفكر الإسلامي، واشنطن، المركز المغربي للدراسات والأبحاث التربوية و الإسلامية، تطوان، المغرب...إلخ

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق