المكتب الإداري

يشرف على إدارة المركز في مجالاته المختلفة وتيسر شؤونه العلمية والبحثية نخبة من الأكاديميين والجامعيين والباحثين يجمعون بين التخصص العلمي والمعرفي والخبرة في مجال البحث العلمي ويتولى مجلس الإدارة أو المكتب الإداري وضع البرنامج السنوي والمالي والسهر على تحقيق أهدافه العلمية والفكرية بما ينسجم مع رؤيته.

الرئيس

88f42f13-fff6-4a97-a94d-2d20fbfd00e0

أكاديمي وباحث مغربي، ـ رئيس مركز دراسات المعرفة والحضارة، كلية الآداب بني ملال، يشغل منصب رئيس المجلس العلمي المحلي ببني ملال منذ العام 2009م، وأستاذا للتعليم العالي بجامعة السلطان مولاي سليمان، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، شعبة الدراسات الإسلامية، بني ملال، المغرب. (التحاق سنة 1990). حصل على دكتوراه الدولة في مجال الفكر والأصول في موضوع: الاجتهاد والتجديد في الفكر الإسلامي المعاصر، دراسة في الأسس المرجعية والمنهجية. جامعة محمد الخامس الرباط. 2000م، وهو محاضر في الفكر الإسلامي والحضارة، والعقيدة وتاريخ الأديان. له مسؤولية وعضوية بالعديد من مجالس وهيئات الكلية والجامعة. (مجلس جامعة القاضي عياض سابقا وجامعة السلطان مولاي سليمان حاليا، مجلس كلية الآداب، اللجنة العلمية، اللجنة البيداغوجية، لجنة التحكيم في النشر، لجنة الخزانة، منسق سابق للمكتب المحلي لنقابة التعليم العالي الوطنية بالكلية والجهوي بالجامعة…). وهو كذلك خبير في الشؤون الثقافية، ومحكم في نشر الأبحاث والدراسات لدى مراكز ومؤسسات علمية وطنية ودولية، وعضو بالعديد من المؤسسات العلمية والثقافية. أستاذ زائر للعديد من الجامعات الوطنية والدولية. مشارك في العديد من الندوات والمؤتمرات الوطنية والدولية. (أزيد من 200مشاركة وطنية ودولية). له أبحاث ومقالات علمية منشورة بمجلات ودوريات وطنية ودولية. (أزيد من 100 بحث ودراسة). من كتبه المطبوعة: النص الإسلامي في قراءات الفكر العربي المعاصر، المصطلح خيار لغوي وسمة حضارية. أعيد طبعه مع تعديل عليه بعنوان: (المصطلحات والمفاهيم في الثقافة الإسلامية، بين البناء الشرعي والتداول التاريخي)، الحداثة في التداول الثقافي العربي الإسلامي،نحو إعادة بناء المفهوم، النخبة والأيديولوجيا والحداثة في الخطاب العربي المعاصر، الاجتهاد والتجديد في الفكر الإسلامي المعاصر، دراسة في الأسس المرجعية والمنهجية. الثقافة والعولمة، وقضايا إصلاح الفكر والتجديد في العلوم الإسلامية. حوارات، مع مجموعة من المفكرين. حول قضايا في الفكر الإسلامي والعربي والغربي (د المسيري، د الجابري، د أركون، د طه عبد الرحمن).

نائب الرئيس

IMG_3101

باحث وأكاديمي مغربي، يعمل أستاذا بجامعة مولاي سليمان ببني ملال وجامعة محمد الخامس أبو ظبي. حاصل على دكتوراه الدولة من جامعة القاضي عياض بمراكش. خريج دار الحديث الحسنية بالرباط، له عدة أعمال منشورة؛ مدير مركز الدراسات في الدكتوراه، رئيس تكوين الدكتوراه الحوار الديني والحضاري في الثقافة الإسلامية، رئيس ماستر الحوار الديني و الحضاري وقضايا التجديد في الثقافة الإسلامية، رئيس  شعبة الدراسات الإسلامية، رئيس مسلك الدراسات الإسلامية و مدير مختبر المقاصد والحوار للأبحاث والدراسات بكلية الآداب والعلوم الإنسانية ببني ملال؛ عضو مجلس جامعة السلطان مولاي سليمان، عضو المجلس العلمي المحلي ببني ملال، عضو مؤسس لمركز دراسات المعرفة والحضارة، عضو مؤسس لمجموعة البحث في المصطلح وعضو اللجنة العلمية لمجلة كلية الآداب والعلوم الإنسانية ببني ملال.

الكاتب العام

5cb3b85d-932d-43ea-bde9-447f64700469

باحث مغربي، يعمل أستاذا للفكر الإسلامي، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة السلطان مولاي سليمان، المغرب، عضو مؤسس لمركز دراسات المعرفة والحضارة، من مؤلفاته: العلاقة مع الآخر في ضوء الأخلاق القرآنية، دار الهادي،2009م،  بيروت، لبنان. ثقافة السلام بين التأصيل والتحصيل، وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، 2014م، الكويت. الاجتهاد والتجديد: دراسات مهداة للمفكر رضوان السيد، (مع مجموعة من المؤلفين)، 2014م، مجلة الإحياء، الرباط، المغرب. موسوعة الفلسفة الإسلامية: جدل الأصالة والمعاصرة، (مع مجموعة من المؤلفين)،دار ابن النديم للنشر والتوزيع، الجزائر، دار الروافد الثقافية، ناشرون، بيروت، ط، الأولى، 2016م. مسألة الآخر في الإسلام: نحو تجاوز لإشكالات في فقهنا الموروث، مكتبة الإسكندرية، مصر، 2017م. المعرفة والابستمولوجيا، (مع مجموعة من المؤلفين)، دار ابن النديم للنشر والتوزيع، الجزائر، دار الروافد الثقافية، ناشرون، بيروت، ط، الأولى، 2017م. مقاربات معرفية في الإصلاح الديني، (مع مجموعة من المؤلفين)، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء، ط، الأولى، 2016م. في تفكيك خطاب التطرف، (مع مجموعة من المؤلفين)، 2018م، رابطة العالم الإسلامي، بمكة. شارك في عدد من المؤتمرات الوطنية والدولية….

أمين المال

بنسالم-الساهل-200x200

الدكتور بنسالم الساهل حاصل على دكتوراه الدولة في الفقه وأصوله من جامعة القاضي عياض بمراكش؛ له عدة أعمال علمية منشورة، رئيس سابق لشعبة الدراسات الإسلامية، ومنسق لمسلك الدراسات الإسلامية بكلية الآداب ببني ملال؛ عضو مؤسس ونائب مدير مختبر مقاصد الوحي والحوار الديني والحضاري ومختبر المقاصد والحوار للدراسات والأبحاث بنفس الكلية. يعمل حاليا أستاذا بجامعة السلطان السلطان مولاي سليمان ببني ملال و بجامعة محمد الخامس أبو ظبي

مستشار

محمد حواش

باحث وأكاديمي مغربي، يعمل حاليا أستاذا للتعليم العالي تخصص التاريخ الحديث والمعاصر بكلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة السلطان مولاي سليمان، بني ملال. حصل على شهادة الدكتوراه في التاريخ والحضارات، جامعة ليون الثانية، فرنسا، 1989، تحت عنوان: «مغرب الثلاثينات: التحولات السوسيوـ اقتصادية وامتداداتها السياسية». وهو أستاذ زائر في عدد من الجامعات المغربية، وله عضوية في عدد من اللجان والهيئات العلمية والبحثية بالجامعة وخارجها، عضو مؤسس لمركز المعرفة والحضارة بالكلية 2007م، من مؤلفاته: “ـخطاب التضامن الإسلامي في ضوء حملة نابليون بونابرت على مصر والشام وموقف المغرب منها،(1798-1801)، الشبكة العربية للأبحاث والنشر، بيروت، 2013م، “دراسات وبحوث حول إفرقيا والمجال العربي ـ المتوسطي، مركز النشر الجامعي، تونس، 2013 (كتاب جماعي)، “جوانب من علاقات المغرب بالبلدان المتوسطية (مصرـ بلاد الشام ـ فرنسا)، دار أبي رقراق للطباعة والنشر، الرباط، 2015م، (كتاب جماعي) وكتاب “نظرات في تاريخ المدن المغربية، المطبعة الملكية، الرباط، 2018م”، (كتاب جماعي) ….إلخ. وشارك في عدد من المؤتمرات الدولية والوطنية

مستشار

39e5eeb1-b56f-4444-b12e-9b48a7e22f05

باحث مغربي، يعمل أستاذاً للتعليم العالي بجامعة السلطان مولاي سليمان، كلية الآداب والعلوم الإنسانية بني ملال، تخصص الفكر الإسلامي والعقيدة، وهو عضو بالمكتب الإداري لمركز دراسات المعرفة والحضارة، له عضوية في هيئات ولجن علمية جامعية، وله عدد من المقالات والدراسات المنشورة، شارك في مؤتمرات دولية ووطنية، من مؤلفاته: “الكلام في الوجود .. حقيقة تابثة والشعور به أمر فطري”.

مستشار

629afd34-b10a-4bb2-8dd8-7547ec38c589

الدكتور مولاي إدريس ميموني، باحث مغربي، يعمل أستاذا لعلوم اللغة العربية، واللسانيات، بكلية الآداب والعلوم الإنسانية، ببني ملال. وأستاذ زائر بجامعة الحسن الأول بسطات المغرب. وهو عضو بالجمعية المغربية للأساتذة الباحثين والمنتدى الوطني للتعليم العالي والبحث العلمي.للغة العربية واللسانيات اللغة العربية نموذج تكون اللغات السامية وتطورها لأندريه رومان (ترجمة وتقديم). وله عدد من المقالات والدراسات المنشورة منها: علم أصول الفقه بين الأصول الكلامية والمبادئ اللغوية (نشر بمجلة كلية الآداب والعلوم الإنسانية. بني ملال. التابعة لجامعة القاضي عياض. العدد السادس. 2003م.). كما نشر أيضا بمجلة الواحة التي تصدرها نيابة التعليم بالرشيدية. العدد: الأول. يناير، 2004م. نشر كذلك في شبكة المعلومات بمنتدى اللسانيات. مستلزمات الإبلاغ اللغوي عند الأصوليين ومقصدية اللغة العربية. نشر بمجلة الواحة الصادرة عن نيابة التعليم بالرشيدية. العدد الثاني، يونيو، 2004م. ونشر أيضا بمجلة كلية الآداب والعلوم الإنسانية. بني ملال. التابعة لجامعة القاضي عياض. العدد السابع. 2006م. المصطلحات اللغوية المعرفة في كتاب (شرح كتاب سيبويه للسيرافي) مساهمة ضمن مشروع إنجاز المعجم التاريخي للمصطلحات المعرفة الذي يشرف على إنجازه معهد الدراسات المصطلحية بكلية الآداب، ظهر المهراز، فاس. المغرب، تأملات في تاريخ النحو العربي، ينشر ضمن العدد الثامن، 2007م، لمجلة كلية الآداب والعلوم الإنسانية بني ملال، المغرب.

إغلاق